الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

ملف انجاز اللغة العربية للطالبة : آلاء ابراهيم محمد موسى

الجامعة الاسلامية – غزة                                                             
كلية التربية
قسم اللغة العربية





ملف الإنجاز
تدريب ميداني
اعداد الطالبة : الاء ابراهيم محمد موسى
الرقم الجامعي  : 220122029
المشرف التربوي : محمود قرمان
مدرسة : المدرسة الشجاعية الأساسية للبنات أ



السيرة الذاتية

الطالبة : الاء ابراهيم محمد موسى  
الجامعة: الاسلامية
   الكلية: كلية التربية  
التخصص: الغة العربية
الصف: الخامس الابتدائي
 المدرسة: المدرسة الشجاعية الاساسيه للبنات أ
المشرف التربوي : محمود قرمان
المعلمة المتعاونة:  أ. تمام ابو دحروج 








اهداء
إلي منارة العلم ،إلى الأمي الذي علم المتعلمين ،إلي سيد الخلق إلي رسولنا الكريم
إلى الينابيع التي لا تمل العطاء ،إلى من حاكوا سعادتنا بخيوط منسوجة من قلوبهم ،إلى من أتمنى مسامحتهم لي أن أخطأت يوما بحقهم
إلى التي لم تبخل على بشيء وزودتني بالحنان والمحبة أقول لها :أنتي وهبتيني الحياة والأمل والنشأة على شغف الاطلاع والمعرفة :أمي الغالية
إلي من حبهم يجري في عرقي ويلهج بذكراهم فؤادي :أخواني وأختواتي
إلي من سرت معهم ،ونحن نشق الطريق نحو النجاح والإبداع إلى: صديقاتي وزميلاتي في الدراسة
إلي من علموني حروفا من ذهب وكلمات من درر،الى من جعلوا لنا من فكرهم منارة ،تنير لنا مسيرة العلم والنجاح :أساتذتي الكرام
إلي مشرفي الفاضل الذي بدد لنا الظلام وفتح أمامنا  سبل العلم والمعرفة :المشرف التربوي محمود قرمان
إلى المدرسة التي تدربت فيها وأصبحت جزءا من كياني
إلى مدير المدرسة مربية الأجيال المعلمة الفاضلة :سامية الزعلان
إلى المعلمة المتعاونة والتي أكن لها كل الاحترام والتقدير والتي كانت خير سند وعون لي المعلمة الفاضلة أ. تمام ابو دحروج
إلى طلاب وطالبات المدرسة الذين ذكروني بأيام الطفولة الجميلة
إلى من حضنني فترة دراستي :جامعتي الغراء
إلي من علموني حروفا من ذهب وكلمات من درر،الى من جعلوا لنا من فكرهم منارة ،تنير لنا مسيرة العلم والنجاح :أساتذتي الكرام
إلى المدرسة التي تدربت فيها وأصبحت جزءا من كياني
إلى مدير المدرسة مربية الأجيال المعلمة الفاضلة : شادية هاشم
إلى المعلمة المتعاونة والتي أكن لها كل الاحترام والتقدير والتي كانت خير سند وعون لي المعلمة الفاضلة :آلاء فروانة
إلى طلاب وطالبات المدرسة الذين ذكروني بأيام الطفولة الجميلة
إلى من حضنني فترة دراستي :جامعتي الغراء











المقدمة :
الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أفضل الخلق ،سيدنا محمد ابن عبد الله ؛أما بعد:::
إنني من خلال هذا الملف قمت بحفظ أنشطتي التي قمت بها خلال فترة تدريبي حيث تناولت فيه :سيرتي الذاتية وأهمية ملف الانجاز والخصائص النمائية لطلبة المرحلة الابتدائية وأهداف اللغة العربية بكافة فروعها وأوراق عمل لإثراء المنهاج و وامتحانات وتعزيزات وصور وغيرها
وأشكر كل من ساعدني خلال فترة التدريب وأتمنى أن أكون قد وفقت في حمل هذه الرسالة العظيمة رسالة العلم وأتمنى أن ابلغها على النحو الذي يرضي الله سبحانه وتعالى
واننى احتسب هذا العمل لوجه الله تعالى فان أصبتُ فمن الله وان اخطاتُ فمن الشيطان ومن نفسي ربي وفقني لما تحب وترضى



جدول الحصص الاسبوعي





الجاهزية للتدريب العملي 




الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية
- الحفاظ على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وإدراك مبادئ الإسلام وأسس شريعته والاعتزاز بحضارة الأمة الإسلامية
2- تقوية القدرة اللغوية لدى الطلاب وإكسابهم مهارة التعبير الصحيح
3- تقوية ملكة الطلاب الأدبية لتذوق أساليب اللغة وإدراك مواطن الجمال
4-  تعويد الطلاب على الاستفادة من المكتبة العربية والرجوع إلى أمهات
5 -تعويد الطلاب على فهم المادة المقروءة والتعبير عنها بلغتهم الخاصة بحيث يشجعهم ذلك على التفكير والابتكار
6- تدريب الطلاب على استخدام القواعد النحوية والصرفية أثناء القراءة والكتابة والتعبير
7- النهوض بلغة أمتهم والسعي لنشرها .





أهدا اف تدريس النحو والصرف 
1-
قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة وعدم اللحن فيه .
2-
استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا سليماً .
3-
كتابة التعبير السليم وتمييز الخطأ من الصواب .
4-
ضبط أواخر الكلمات ضبطاً صحيحاً .
5-
تعرف الفروق بين الفقرات والتراكيب والجمل والألفاظ .
6-
التحدث السليم من الأخطاء النحوية واللغوية
7-
القراءة الصحيحة والخالية من الأخطاء .
8-
الاعتزاز باللغة العربية والمحافظة عليها .
9-
التعود على دقة الملاحظة والموازنة والحكم .
10-
تركيب الكلمات تركيباً صحيحاً في جمل تؤدي معنى .
11-
التعرف على نسق الجملة العربية ونظام تكوينها .
12-
تعويد الطالب على الأساليب العربية وعلى إدراك الخطأ فيما يقرأ ويسمع وتجنب ذلك في حديثه وقراءته وكتابته.
-13
مساعدة الطالب على فهم ما يقرأ ويسمع فهمًا دقيقًا .
-14
زيادة المعلومات الخاصة والعامة عن طريق الأمثلة والتطبيقات المفيدة البليغة .
-15
إعطاء الطالب وسيلة أساسية من وسائل زيادة ثروته اللغوية بتدريبه على أبواب الاشتقاق واستعمال المعاجم .




أهداف تدريس المطالعة

1
-زيادة القدرة على القراءة الصحيحة السريعة الواعية وتنمية المهارات اللازمة لأنواع القراءة الثلاثة ؛الصامتة والجهرية والمسموعة بمراعاة الدقة في فهم المعاني وتتبعها واستيعاب الأفكار وصحة النطق وجودة الإلقاء والسلامة من أخطاء الضبط بنيةً وإعرابًا وتناسب الأداء الجهري مع طبيعة العبارة المقروءة معنى وعاطفة وتقسيمًا .
2
-تنمية الميل إلى القراءة وتشجيع الإقبال عليها بقصد الدراسة أو الاستمتاع أو كسب المعرفة وتعوُّد رِفقة الكتاب وحب المكتبة وأُلفة الصحيفة والمجلة .
3
-تدريب الطلاب على القراءة الطويلة المتصلة للموضوعات والفصول والكتاب الكامل وإكسابهم ما يلزم لذلك من صفات الأناة والصبر والقدرة على الإحاطة بأقسام المقروء وأفكاره الرئيسة والثانوية وتـتـبُّع ربطها وتسلسلها .
4 -قدرة الطلاب على القراءة النقدية بإدراك المعاني التي يتضمنها النص المقروء تصريحًا أو تلميحًا والتأثر بما يقرأ وتحليله ونقده .
5
-زيادة ثروة الطلاب اللغوية بما تمدهم به قراءاتهم من كلمات وتعبيرات وشواهد جيدة وتعويدهم إنماء هذه الثروة بالتدقيق في المعاني وتعويد مراجعة الكلمات في المعاجم .
6
-توسيع معارف الطلاب وثقافتهم العامة وتوجيههم روحيًا وسلوكيًا وعلميًا وجهة الإسلام الحنيف وهديه وذلك بما يقرؤونه من موضوعات منوعة هادفة ذات مضمونات ثقافية وتوجيهية.






أهداف تدريس الإنشاء

1-تعويد الطلاب التعبير عن الصالح من مشاعرهم وأفكارهم ومعلوماتهم وآرائهم وبثها في الناس بالقول والكتابة دون أن يحبسهم عن ذلك خجل أو تردد أو خوف أو عجز.
- 2
تدريبهم على التفكير العميق الشامل المنظم فيما يريدون معالجته من موضوعات وذلك بحسن التأمل في هذه الموضوعات والنظر إليها من مختلف جوانبها وتحليلها إلى عناصرها وتحكيم الحق والمنطق في وزن الأفكار وترتيبها وربطها .
-3
تنمية خبرات الطلاب بموضوعات التعبير وأشكالها وفنونه المتعددة وزيادة تمرسهم بالقول والكتابة فيها تنويعًا لمهاراتهم الإنشائية وكشفًا عن المواهب الخاصة ببعض الفنون واستكمالًا للإعداد اللازم للمواقف التعبيرية المتعددة في الحياة العملية .
4
-زيادة العناية بأسلوب التعبير والحرص على أن تتسم كتابات الطلاب وأقوالهم بالسلاسة والوضوح والعرض المنظَّم والسلامة اللغوية ودقة الاستشهاد وصدق اللهجة وجمال التعبير وبلاغته.
5
-تعويد الطلاب دقة النقد لما يكتب أو يقال من إنشائهم أو إنشاء زملائهم اكتشافًا لمواطن الضعف والخطأ وتدرُّبًا على التنقيح اللغوي والبلاغي واستزادة من صفات الحسن في المعاني والأساليب .
6
- توجيه الطلاب إلى استخدام قدراتهم التعبيرية قولًا وكتابة في الدعوة إلى الله والاعتزاز بدينه الحنيف والنصح لأئمة المسلمين وعامتهم وأن يكونوا بما ينتجونه في المستقبل من شعر أو نثر ألسنةَ رشد وخير ومحبة ودعاة إلى الحق والقوة والفضيلة وتعبيرًا عن مُـثُـل الإسلام وهديه في شؤون الحياة جميعًا.
7
-تمكن الطالب من توظيف اللغة العربية الفصحى بما يلائم مواقف الحياة المختلفة .
-8
استثمار الطالب معارفه ومحفوظاته، ويوظفها في سياقها المناسب
9
-إجادة الطالب كتابة التعبير الوظيفي بأنواعه المختلفة كالملخصات، والتقارير، والمحاضر .
10
-اكتساب القدرة على المحاورة، والنقد ،والإقناع .
11
-تنمية الطالب مواهبه الأدبية وقدراته التعبيرية فيما ينفع دينه ووطنه .
12
-ممارسة الطالب كتابة بعض مجالات التعبير الإبداعي كالقصة، والرسالة، والمسرحية،والسيرة الذاتية
13
-إتقان الطالب المهارات الأساسية لبناء الموضوع كاختيار العنوان، وتحديد الأفكار الرئيسة والجزئية، وطريقة الابتداء، والعرض والخاتمة .









أهداف تدريس الأدب العربي
1-إجلال القرآن الكريم الذي هو كلام الله المنزل ووحيه المعجز وهدايته للعالمين
2-استجلاء فصاحة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والوقوف على أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب
3-إبراز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا به وإقبالًا عليه .
4-إيقاظ وعي الطالب لإدراك شرف الكلمة وتوجيهه للمحافظة على طهارتها ونقائها وسمو رسالتها حتى لا تُـسْـتَـعْـمَـل إلا في الخير
5-غرس محبة الفصحى في نفوس الطلاب والذهاب بالإعجاب بها كل مذهب وإدراك ما حفلت به اللغة العربية من ثروة تعبيرية طائلة قادرة على سد حاجات الأمة المتجددة في ميادين العلوم والفنون والآداب .
6-الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله
 
7- الإفادة مما حفل به هذا التراث الثمين من القيم الخلقية والاجتماعية التي تلاءم معاني الإسلام .
8-  صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم النصوص الأدبية وتحليلها وتذوقها وإدراك أسرار جمالها والحكم عليها .
 
9-تنمية الحس الجمالي عند الطلاب والإفادة من الأدب في إرهاف الحس وترقيق الذوق .
10-شحذ همم الطلاب وتربيتهم على معاني القوة والرجولة .



أهداف تدريس الإملاء
1- تعويدهم الدقة , والنظام , وقوة الملاحظة , والترتيب , والنظافة.
2- تمرس الحواس الإملائية على الإجادة والإتقان.
3- توسيع خبرات الطلاب اللغوية.
4- تمرينهم على الكتابة في سرعة ووضوح وإتقان.
5- اختبار مهارة الطلاب في الكتابة.
6- تعويدهم الإنصات وحسن الاستماع , والجلسة الصحيحة
7- ينمى حصيلة التلاميذ اللغوية.
8- تطبيق علامات الترقيم وتدريب الطلاب على الكتابة بشكل صحيح


خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية وكيفية مراعاتها



إن الطفل هو محور العملية التعليمية، وعلى التربية أن تنطلق في
 استراتيجياتها من واقعه، وأن تستجيب لخصائص نموه واحتياجاته في كل مرحلة من مراحل هذا النمو. وللطفولة في الإسلام منزلتها الحبيبة، وأهميتها الدقيقة ولقد عنى الإسلام بهذه المرحلة من عمر الإنسان، فحباها بالكثير من الرحمة والعطف، إلى جانب الصقل والتربية.
ولقد عمد علماء النفس إلى تقسيم مراحل الطفولة إلى خمس مراحل، ويعد هذا التقسيم على أساس النمو الجسمي للطفل، وما يواكب هذا النمو من خصائص نفسية ونمو عقلي ولغوي وهذه المراحل هي 

1- مرحلة الطفولة الأولى: وتبدأ من الولادة حتى سن ثلاث سنوات.
2- مرحلة الطفولة المبكرة ( الطفولة الثانية ): من ثلاث إلى ست سنوات.
3- مرحلة الطفولة المتوسطة ( الطفولة الثالثة ): من ست إلى تسع سنوات.
4- مرحلة الطفولة المتأخرة: وتمتد من سن التاسعة إلى الثانية عشرة.
5- مرحلة المراهقة: التي تبدأ من سن الثالثة عشرة.
وعلى ضوء هذا التقسيم يقع تلاميذ المرحلة الابتدائية في الفئة العمرية من ( 6- 12) عاما؛ أي أن المرحلة الابتدائية تمتد لتشمل مرحلتي الطفولة المتوسطة والمتأخرة ، ومن هذا المنطلق كان لزاما التعرف على خصائص هاتين المرحلتين للتعرف على ملامح شخصية تلميذ المرحلة الابتدائية وسماتها .
ويمكن عرض خصائص النمو ومتطلباته من خلال مرحلتي الطفولة المتوسطة والمتأخرة ( تلاميذ المرحلة الابتدائية )، إلا أن لكل مظهر من مظاهر النمو المختلفة تطبيقات تربوية خاصة به يجب أن يدركها المعلم أو من يقوم بعملية التدريس لهؤلاء التلاميذ في تلك المرحلة.
1-النمو الحركي:
حيث تنمو العضلات الصغيرة والكبيرة في المرحلة العمرية من (6-9) سنوات، ويحب الطفل العمل اليدوي كما يشاهد النشاط الزائد وتعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة للألعاب والأنشطة المختلفة ويطرد النمو الحركي حيث تعتبر المرحلة العمرية من ( 9-12) سنة هي مرحلة النشاط الحركي الواضح حيث تشاهد فيها زيادة واضحة في القوة والطاقة
ويستمتع الأطفال في المرحلة العمرية من (6-9) سنوات بأوجه النشاط العضلي كالجري والقفز التسلق على الأشياء ، كما أنهم يميلون بشكل عام إلى الحركة في مختلف أوضاعهم ، أما تلاميذ الصفوف الثلاثة التالية من ( 9-12) سنة تنمو لديهم المهارات الحركية ويتميز أداؤهم بالتناسق بين حركة العين .
التطبيقات التربوية للنمو الحركي:
1-إتاحة فرصة للأطفال للتعبير عن نشاطهم العضلي من خلا ممارسة الألعاب مع توفير المكان والوقت المناسبين للأطفال
2-الاهتمام بأن تكون الوسائل التعليمية في المدارس الابتدائية مجسمة بقدر الإمكان؛ كي يستطيع الطفل لمسها ورؤيتها .
3-أن تكون الكتب الدراسية مكتوبة بخط واضح وكبير.
4-الاهتمام بتغذية الطفل
5- توسيع نطاق الإدراك عن طريق الرحلات إلى المتاحف والمعارض.
6- اتخاذ النشاط وبخاصة الحركي مدخلا إلى تعليم الطفل ، وإثراء أنواع النمو المختلفة ، ويأتي على رأس النشاط الحركي اللعب باعتباره أداة مشوقة لبذل الجهد والاستمرار في ممارسة الخبرة.
7- إن لغة الأطفال هي الحركة ، ومن ثم يجب إعداد الأنشطة المتنوعة التي تتيح لهم الحركة والجري والانطلاق مع أدوات اللعب الإيهامي ، كما أن خيال الطفل يتدخل في تصوره للأشياء والأحداث وحواس الطفل هي المصدر الرئيسي للإدراك ولتنمية محصوله اللغوي .
2- النمو الحسي 
يشاهد في المرحلة من(6-9) سنوات تطور في النمو الحسي ، وخاصة في الإدراك الحسي ويتضح ذلك تماما في عملية القراءة والكتابة ، ومع بداية المدرسة الابتدائية تظهر قدرة الطفل على التمييز بين الحروف الهجائية المختلفة الكبيرة والمطبوعة ، ويستطيع تقليدها ، ويستمر السمع في طريقه إلى النضج ، ويتطور الإدراك الحسي وخاصة إدراك الزمن ، إذ يتحسن في هذه المرحلة من (9-12) سنة إدراك المدلولات الزمنية والتتابع الزمني للأحداث التاريخية.

وتمتاز شخصية تلاميذ الحلقة الأولى من (6-9) سنوات بأن مازال إدراكهم لمفاهيم الزمن والمكان والمسافة محدودا، وتكاد تكون أهدافهم مباشرة ، كما يستخدمون خبراتهم البديلة ،والفجة أحيانا ، في حل بعض مشكلاتهم وفى إدراك العلاقات السببية ، في حين تتسع قدرة التلاميذ في المرحلة من (9-12) سنة على فهم العلاقة السببية ويتسع إدراكهم لمفاهيم الزمان والمكان والمسافة.
التطبيقات التربوية للنمو الحسي:
تتفق التطبيقات التربوية للنمو الحسي مع النمو الحركي ، حيث يفضل إتاحة الفرص للأطفال في هذه المرحلة للتعبير عن نشاطهم من خلال الألعاب مع توفير المكان والزمان المناسبين مع ضرورة تركيز النشاط اللغوي حول المحسوسات من الأشياء وحول لعب الدور والأداء التمثيلي وأن يدور حول اهتمامات الطفل وقدراته




النمو العقلي
يؤثر الالتحاق بالمدرسة في نمو الطفل وذلك في المرحلة العمرية من (6-9) سنوات ، والمدرسة هي المؤسسة التربوية التي وكلها المجتمع لتقوم بعملية التربية والتعليم والسلوك القويم القائم على القيم والمعايير الاجتماعية التي تحددها ثقافة المجتمع ، ويستمر النمو العقلي بصفة عامة في نموه السريع بالمرحلة من (6-9) سنوات ، ومن ناحية التحصيل يتعلم الطفل المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب                                                  
 ويلاحظ هنا أهمية التعلم بالنشاط والممارسة .وينمو التفكير الناقد في نهاية هذه المرحلة                                                   
                                                           
 حيث يلاحظ أن الطفل نقاد للآخرين حساس لنقدهم، وينمو التخيل من الإسهام إلى الواقعية والابتكار والتركيب، وينمو اهتمام الطفل بالواقع والحقيقة وينمو حب الاستطلاع لديه.                                                
ومن ناحية أخرى فإن النمو العقلي يظهر في هذه المرحلة من (9-12) سنة بصفة خاصة في التحصيل الدراسي، ويدعم ذلك الاهتمام بالمدرسة والتحصيل والمستقبل العلمي للطفل ، وتنمو مهارات القراءة ،وتتضح تدريجيا القدرة على الابتكار مع القدرة على التخيل والإبداع                                       
وينزع أطفال السنة السابعة بشكل عام إلى النقد والتشكك والسؤال باستمرار عن معنى ما يلقى عليهم من مفردات أو ما يقدم إليهم من معلومات
 ويزداد حب الاستطلاع عند الأطفال في المرحلة العمرية من ( 9-12) سنة والرغبة في التعلم ، ويحبون جمع البيانات والحصول على معلومات من مجالات مختلفة ، ومن مصادر متنوعة.
الوصايا العشر للمعلم العربي المتحضر:
ايها المعلم العربي المحترم سلام الله عليك اينما كنت وتحية تربوية حضارية
انت تحمل رسالة الانبياء والرسل ولم يستنكف نبي او رسول في اداء رسالته ولم يرسل الله تعالى نبي او     رسول الى قوم اسوياء فأنت رسول الاصلاح والتطوير واعادة البناء (دون شكوى ودون زيغ ودون تردد)
المعلم التربوي المتحضر موسوعي المعرفة (المعرفة العلمية - الثقافة التربوية(
المعلم الحضاري يمتلك كفايات شخصية تفوق كفايات البشر الاخرين لأنه ملهم بالاجتهاد فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا ولا يأتي هذا البناء الا بالعلم والاجتهاد والالهام
و لأن المعلم الحضاري يجيد المفردات الحضارية (التجديد _ الإصلاح _ النهضة _ الإحياء _ الصحوة
إعادة البناء _ الاستعلاء _ البناء _ القيادة _ الأمانة (.
 
المعلم الحضاري يمتلك كفايات مهنية تبدأ بلغته واثارة الدوافع عند المتعلم  المعلم الحضاري يهتم بالتنمية المهنية التدريب المستمر التنمية الذاتية المستدامة
المعلم الحضاري يمتلك كفايات إنتاجية :
         القدرة على تنمية المهارات الأدائية عند المتعلم
          تنمية القيـــم و الاتجاهات العقلية
         القدرة على تنمية الابتكار و الإسهام في التطوير.
         المعلم التربوي عنده القدرة على صنع وابتكار الأنشطة و المشروعات
         المعلم التربوي الحضاري يمتلك ادوات وفنون ومهارات اثرائية  وتعزيزية وعلاجية لكل مستويات المتعلمين
المعلم الحضاري له طريقته في اختراق اللوائح والقوانين لأداء رسالته دون زيف أو خوف أو حيف أو مصلحة شخصية ودون تجريح للهيئات  عندها سيلاقي كل التأييد والمساندة من المسئولين ولتكن غايتنا العليا:
          رضى الله تعالى
         الاصلاح
         نهضة الامة والاستعلاء على أمم جارت علينا وانهكتنا لنقدم المثل في قيادة الامم الى استعمار الارض وصيانتها مما اصابها
         نهضة بلدك
         نهضة مؤسستك مدرستك
         صيانة شخصك النبيل




الخطة الفصلية المقترحة لمبحث اللغة العربية للصف الخامس :












                   بطاقات





إضافة تسمية توضيحية


                         





طرق التدريس المستخدمة:
ا-التعليم التعاوني
2-طريقة حل المشكلات
3-طريقة لعب الأدوار
4-طريقة الحوار والمناقشة
5-طريقة سرد القصص
6-التعليم بالاكتشاف

7-التعلم باللعب والتمثيل 



أهم  الأنشطة التي يمكناستخدامها

  1.          اسطوانة لدرس على power point
  2.                 وسائل للدرس
  3.                   ألعاب تعليمية
  4.                  وسائل تعزيز
  5.                   أوراق عمل
  6.                  واجبات منزلية

تعزيز مادي



الوسائل التعليمة 













أوراق عمل 




الإختبارات







بطاقات توجيه إشرافية







إضاءات



     نجيب الريس

سيرة الشاعر


نجيب بن محمود الريس.
ولد في مدينة حماة، وتوفي في دمشق.
عاش في سورية.
تلقى علومه الأولية في مدارس مدينة حماة الخاصة، ثم انتقل مع والده إلى مدينة حمص، وهناك تابع دراسته على كبار أساتذة اللغة 
العربية والأدب



الإنتاج الشعري:
-
أورد له ديوان «بدرالدين الحامد» قصيدة واحدة، وله قصيدة واحدة ضمن كتابه «نضال» - مطبعة القبس - دمشق 1934، وقصيدة: «أنت سجين» - مجلة الفجر - العدد الثالث - 1927، وقصيدة: «ذكريات شاعر في أرواد» - جريدة الأحرار المصورة - بيروت - 1/11/1929، وله قصائد موزعة في صحيفته «القبس
: عناوين القصائد





الصعوبات التي واجهتني خلال فترة التدريب الميداني :


1.واجهت صعوبة في التعامل مع الطلاب باعتبارها مرحلة جديدة في حياتي
لكنني تمكنت من التغلب عليها بالتعامل مع الطلاب بحزم من غير شدة ولا لين والابتعاد عن الغلظة
2.عدم توافر بعض الوسائل التعليمية داخل المدرسة  ؛لكنني حاولت جاهدة توفر البعض منها حسب مقدرتي
         3-انقطاع التيار الكهربائي الذي كان يحيل دون الاستعانة بالحاسوب لعرض بعض الأفلام والأنشطة التعليمية المشوقة حاولت إرشاد الطلبة إلى موقع
             هذه الأفلام والأنشطة لمتابعتها مع أسرتهم في أوقات فراغهم

           4-تعارض فترة التدريب الميداني مع اختبارات الجامعة
         وهذا كان يتطلب منى جهد اكبر لتنظيم وقتي ما بين التدريب والدراسة
          لكنني في كل دقيقة أقضيها داخل المدرسة وفي أحضان تدريس اللغة العربية كنت أشعر   بلذة لا يعادلها أي شيء
 
فما أجمله من عطاء! وما أروعها من رسالة !



شهادات شكر وتقدير














هناك تعليق واحد: